أخبار التقنية

ما هو القمر الفضائي ستار لينك Starlink

القمر الفضائي ستار لينك Starlink وتعد كوكبة من الأقمار الاصطناعية التي تم إنشاؤها لهدف توفير الانترنت في جميع أنحاء العالم عن طريق الاتصال القمري بالإنترنت ، والذي يمكنك الاشتراك به، والشركة التي قامت بإنشاء تلك الأقمار الاصطناعية هي Space X.

وتعمل هذه الأقمار الكثيرة مع أجهزة إرسال واستقبال موجودة في الأرض ، حتي تتمكن خدمة اتصال الأنترنت بالوصول إلينا ، وقامت شركة سبيس اكس بإطلاق 242 قمرا إصطناعياً في يناير عام 2020 ، وقامت الشركة بالتخطيط لكي تستطيع إرسال 60 قمراً ، مع كُل مرة يتم إطلاق فيها الصاروخ فالكون 9.

ومعدل إطلاق الصاروخ الزمني هو مرة واحدة كل أسبوعين وقد وصل عدد الأقمار التي تم إطلاقها في منتصف عام 2020 هو 12000 قمراً.

شاهد أيضاً: الهاتف المعجزة: سعر ومواصفات Tesla Pi الجديد “تسريبات”

خطة القمر الفضائي Starlink

إنشاء 3 أغلفة مداريه يحتوي كُل غلاف علي عدداً من الأقمار ويحتوي الغلاف الأول علي 1600 قمراً علي ارتفاع 550 ، أما الغلاف الثاني يحتوي علي ما يقارب 2800 قمراً للنطاق الطيفي والذي يسمي (Ku-band) و (Ka-band) علي ارتفاع 1150 كيلو متر من سطح الأرض ، ثم المدار الثالث يتكون 7500 في المدار الطيفي (V-band) والذي يكون علي ارتفاع 340 كيلومتراً.

Starlink
Starlink

كم تكلفة مشروع Starlink

قد استغرق بناء هذا المشروع ما يقارب 10 سنوات من التصميم والهندسة والإنشاء وتجهيز المشروع بكافة المعدات والتكنولوجيا المطلوبة ، بلغت تكلفة المشروع 10 مليارات دولار وهذا المبلغ الذي صرحته شركة Space x في شهر مايو من عام 2018.

تم البدء في هندسة المشروع الإنتاجية في عام 2015 ، وتم إطلاق قمرين لتجربة الطيران كاختبار ، وفي شهر فبراير عام 2018 تم إطلاق التجربة الاختارية الثانية ، وبالإضافة إلي مجموعة كبيرة من الكوكبة في تاريخ 24\5\2018.

موعد الإعلان عن مشروع ستارلنك “Starlink”

في يناير عام 2015 تم الإعلان عن إنشاء مرفق للتطوير في ريدموند بالاشتراك مع عدد من الشركاء لبناء شبكة اتصالات كبيرة ، وقد وصل عدد العاملين نحو 1000 عامل وإلي ما يقارب 60 مهندساً في عام 2018 ، وبعد فترة امتدت الشركة علي نحو مساحة قدرها 2800 في 2016.

وفي 2017 تم افتتاح منشأة بمساحة 3800 جميعهم في ريدموند ، وبعد ما يقارب عام تم دمج جميع المشاريع في منطقة سياتل مكونة من ثلاث مبانِ بالإضافة إلي مركز ريدموند ريدج لدعم تصنيع الأقمار الصناعية.

وفي حلول عام 2020 سيتم تشغيل كوكبة الأقمار التي تم إطلاقها ، في شهر فبراير عام 2016 تم التقدم بطلب من  شركة سبيس إكس إلي هيئة الاتصالات الفيدرالية لكي يستطيعوا إطلاق نظام الأقمار الصناعية في مدار ليس ثابتاً ، وفي مارس لعام 2017 ، تم التقدم إلي طلباً آخر إلي الهيئة لكي يستطيعوا إطلاق 7500 قمراً صناعياً.

Starlink
Starlink

فوائد مشروع Starlink

سيقدم إنترنت عالمي لجميع المدن النائية والمدن المكتظة بالسكان ، وسيكون سرعة الإنترنت فائقة حيث يمكنك الاتصال بالانترنت في أي مكان عن طريق الاشتراك في خدمة ستارلينك من الموقع الرسمي للشركة من الرابط التالي.

زيارة موقع Starlink

ملخص المقال

حديثنا اليوم عن القمر الفضائي ستارلينك الذي سيوفر اتصال الأنترنت إلي العالم كلة وفي جميع الأماكن التي ليس بها اتصال شبكي.

أخبار جوجل

شائع لدينا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!